النزاهة الأكاديمية

 النزاهة الأكاديمية

مقدمة

تلتزم شركة الصروح الذكية بالتقيد بحقوق الملكية الفكرية عند تصميم ورفع جميع المواد التعليمية الرقمية والمحتوى الرقمي المنشور – سواء  نصوص أو صور أو فيديوهات أو تصاميم أو غيرها على أنظمة التعلم الإلكتروني

مفهوم النزاهة الأكاديمية

تعتبر النزاهة الأكاديمية ركيزة أساسية في الحياة الدراسية والمهنية والمجتمعية، فهي تعني الأمانة الفكرية والاستقامة العلمية في استخدام المعلومات ونقلها وتوثيقها ونشرها وإنتاج المحتوى. لذلك تمثل النزاهة الأكاديمية منظومة أخلاقية الزامية في شركة الصروح الذكية والتي يلتزم كادرها  بمبادئ وأصول التعامل مع المحتوى التعليمي بما يضمن حقوق الملكية الفكرية.

مبادئ النزاهة الأكاديمية للطلبة

تلتزم الشركة في  معايير أكاديمية عالمية وبمستوى عالٍ في إنتاج المحتوى الالكتروني الذي تقدمه ويتوقع من المتعلمين  التصرف  بطريقة احترافية  وصادقة ومتماثلة مع مبادئ النزاهة الأكاديمية، خاصة عند إجراء التقييمات والاختبارات

جميع ما يقدمه المتعلمين من إختبارات وأعمال تكون من جهودهم الشخصية  لمعرفة المهارات المكتسبة وتحقيق مخرجات العملية التعليمية المتوقعة

تقوم الشركة في توفير أدلة ودعم فني للتواصل مع المتعلمين والتأكد من فهمهم لمتطلبات النزاهة الأكاديمية

أشكال انتهاك النزاهة الأكاديمية

تتعدد أشكال التصرف التي تعتبر مخلّة لمعايير ومبادئ النزاهة الأكاديمية، ومنها:

  • الغش: نقل أعمال الآخرين والاستخدام غير المصرح به لأي ملاحظات ومعلومات ومواد في الاختبارات  الأكاديمية أو التدريبية
  • السرقة الفكرية/ الانتحال الأدبي: الاقتباس من أعمال الآخرين دون الاشارة  الى المرجع
  • استغلال التعاون: الاعتماد على الآخرين لإنجاز المهام الموكلة للمستخدم ( الطالب، المتدرب) بشكل شخصي
  • التلفيق والتزوير:  تغيير المعلومات المتاحة الخاصة بالمستخدم وتلفيقها في أي اختبارات او تقييمات ، أو احضاره لشهادة طبية مزوّرة من أجل التغيب عن الحضور
  • انتحال شخصية الغيرادّعاء المستخدم صفة غيره خلال حضوره للتدريب ، أو في الاختبارات ، أو في أي نوع من الواجبات

آليات كشف مخالفات النزاهة الأكاديمية

توفير نظام Turnitin كنظام معتمد في الشركة  للتحقق من احتمالات السرقات الأدبية والعلمية في المحتوى المقدم  من طرف الشركة. يشمل تقرير هذه الأداة على معلومات تفصيلية حول التطابقات التي تم العثور عليها

يتم استخدام محرك (محركات) البحث للعثور على المواقع التي من المحتمل أن يتم الرجوع إليها من قبل استخدام عبارة بحث محتملة وهذه خاصة بالمحتوى الذي يتم تأليفه داخل الشركة

يتم متابعة دخول المتعلم على المنصة الإلكترونية الخاصة بالشركة  وتسجيل وقت حضور المحاضرات بشكل كامل

تستخدم الشركة نظام تحديد المواقع على خرائط جوجل  لتحديد أماكن المتعلمين

تسجيل جميع المعلومات الخاصة بشبكة الإنترنت للمتعلمين في كل مرة للتأكد من موقع المتعلم وعدم تأدية اشخاص آخرين اختباراتهم وواجباتهم

تكون الاختبارات محددة بوقت لكل سؤال ويتم الانتقال للسؤال الثاني

المتابعة الدورية لأداء المتعلمين للأنشطة والواجبات


لائحة عقوبات الطلاب حال انتهاك قواعد الاختبارات والنزاهة الأكاديمية: –

في حال ثبوت وقوع انتهاك لقواعد الاختبار يجوز للمعهد مطالبة الطالب بالانسحاب من البرنامج وهذا من جانب الالتزام بالنزاهة الاكاديمية، بينما يخضع الطلبة الذين لديهم تقصير في اتباع الارشادات الى اجراءات تأديبية مع مراعاة منع الطلبة من التواصل مع بعضهم البعض اثناء تأدية الاختبار.

الاجراءات التي يتم اتباعها للتعامل مع المخالفات:
• التنبيه الخطي.
• الحرمان لمدة محددة من ممارسة نشاط أو أكثر من الأنشطة الطلابية التي ارتكبت
المخالفة فيها.
• صدور إنذار أول للطالب، ثم إنذار نهائي، وف اقا لقرار اللجنة المكلفة بالتحقيق
• الغرامة المالية.
• إلغاء التسجيل في مادة أو أكثر من مواد الدورة الذي تقع فيه المخالفة.
اعتبار الطالب راسبا في مادة أو اكثر

وفي حال من الاجراءات قد يتم الفصل النهائي او المؤقت من المعهد
وفي اجراء اخر أيضا قد يتم تعليق منح الدرجة

أما في حالة التأكد من وجود تزوير أو احتيال في متطلبات الحصول على الدرجة فقد يتم الغاء منح الحصول على الشهادة.
•في حال ثبوت، بعد التحقيق، محاولة الطالب الغش، سواء بالمشاركة فيه أو الشروع به أثناء
أداء اختبار إحدى المواد، فإنه يتعرض إلى العقوبات التالية:
.1صدور إنذار أول أو إنذار نهائي للطالب، بما يتوافق مع قرار اللجنة المكلفة بالتحقيق.
.2رصد درجة صفر في الاختبار.
.3اعتباره راسبا في المقرر.
.4إلغاء تسجيل الطالب في بقية المقررات المسجلة له في ذلك الفصل.
يتعرض الطالب الذي اتفق مع طالب آخرأوشخص آخرعلى الدخول لأداء الاختباربد الا عنه
إلى العقوبات التالية:
.1صدور إنذار أول أو إنذار نهائي للطالب، بما يتوافق مع قرار اللجنة المكلفة بالتحقيق.
.2رصد درجة صفر في الاختبار.
.3اعتباره راسبا في المقرر.
.4إلغاء تسجيل الطالب في بقية المقررات المسجلة له في ذلك الفصل.
ملاحظة:
يجوز الجمع بين عقوبتين تأديبيتين أو أكثر من العقوبات المنصوص عليها في هذا النظام.
الإجراءات الوقائية لضمان مصداقية التقييم وكفاءة المخرجات:

تعتمد بعض المعاهد نماذج متميزة لمتابعة ومراقبة أداء الطلبة بشكل الكتروني من خلال استخدام انظمة الكترونية ذكية بجودة عالية يتم تطويرها خصيصا لهذه المعاهد لمتابعة الطلبة واصدار تقارير بحق المخالفين منهم ورصد اي اجراءات من شأنها ان تمس بالنزاهة الاكاديمية. وهذا من شأنه يحقق مصداقية في التقييم وكفاءة المخرجات والاجراءات كثيرة نجمل منها:
1-رصد حضور وغياب الطلبة على الأنظمة الالكترونية وتسجيل وقت الحضور لكل محاضرة.

2-استخدام خاصية منع النسخ واللصق للأعمال الفصلية للتأكد من الأعمال المبنية على جهد شخصي للطلاب ورصد المخالفات واتخاذ ما يلزم.

3-زيادة عمليات التقييم المستمر وتقليل مدة الاختبار الزمنية بما يتوافق مع متوسط سرعة
الإجابة للطالب العادي مع إضافة زمن احتياطي لا يتجاوز %1٥من إجمالي الزمن المخصص للاختبار

4-العمل قدر الامكان على السماح للطلبة للتقدم للاختبار بنفس الوقت لمنع المتقدمين من نقل الاسئلة والحلول للاختبار اللاحق.

5- العمل على  صياغة الأسئلة بطريقة غير قابلة للنسخ وتحويلها إلى ملفات صوتية أو مرئية بحيث لا يستطيع الطالب نسخها ونقلها .

6-الاعتماد على الأسئلة الاستنتاجية التي تختبر الفهم بدرجة  50 %من إجمالي الاسئلة.
7- يتم تدقيق الأسئلة والإجابات من خلال فريق قسم ضمان الجودة.
8- استخدام الخاصية العشوائية سواء في ترتيب الأسئلة، أو في ترتيب الإجابات، إلى جانب
التنوع في نمط الأسئلة، بحيث تقيس مهارات عالية المستوى مثل التحليل والتركيب
والاستنباط، والتقليل من استخدام الأسئلة التي تقيس مهارات منخفضة المستوى مثل
أسئلة التذكر والصح والخطأ وغيرها.
9- فرض العقوبات على أي شبهة غش أو تسريب للأسئلة، وقد تصل العقوبة إلى الفصل النهائي من المعهد.

10- يتضمن بنك الأسئلة لكل اختبار عدد من الأسئلة يساوي ثلاث أضعاف عدد الأسئلة المحدد لهذا الاختبار، مع استخدام أسئلة عشوائية بحيث تظهر أسئلة مختلفة عند كل طالب، مع
مراعاة مستوى الأسئلة، ويتم ذلك بأخذ الأسئلة من بنك ُتصنف فيه الأسئلة في فئات حسب
مستوى صعوبتها.
11-منع استخدام أسئلة من الإنترنت أو من بنك أسئلة من قبل الناشر (مؤلف الكتاب،) وفي
حال الضرورة، يمكن استخدام هذه الأسئلة بعد إجراء بعض التعديلات في بنيتها ومطالبها.
12- اعادة  صياغة السؤال  بالشكل الذي يضمن عدم جدوى عمليات البحث السريع عن كلمات مفتاحية لإيجاد الحلول

13-  في حال كانت الاختبارات عن بعد يتم وضع خطة مرئية لبعض المواد وبشكل عشوائي.
14- يتم استخدام الأسئلة التتابعية وباتجاه واحد بحيث يظهر كل سؤال على حده ، وذلك لإنصاف الطلبة، والحد من عملية الغش في نفس الوقت، مع مراعاة عدم الرجوع الى السؤال السابق.

إجراءات التظلم من العقوبة:

في حال تظلم الطالب من العقوبة عليه القيام بالاجراءات التالية:
– التواصل المباشر مع قسم الإرشاد الأكاديمي، وإرسال توضيح لأسباب مخالفة السياسة
العامة لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي، وتقديم طلب بإمكانية تخفيف العقوبة أو
رفعها بالكامل، ويحق للجامعة رفض التظلم حال عدم جدوى الأسباب المقدمة، أو
مخالفتها للسياسة العامة المنصوص عليها.
– لا يجوز لمقدم التظلم مناقشته على مواقع التواصل الاجتماعي أو في المجموعات الطلابية،
وعليه الالتزام بالتواصل المباشر مع إدارة المعهد فقط، لضمان حيادية الإجراءات وعدم
تعرضها لأي ضغوطات خارجية.

مقدمة

تلتزم شركة الصروح الذكية بالتقيد بحقوق الملكية الفكرية عند تصميم ورفع جميع المواد التعليمية الرقمية والمحتوى الرقمي المنشور – سواء  نصوص أو صور أو فيديوهات أو تصاميم أو غيرها على أنظمة التعلم الإلكتروني

مفهوم النزاهة الأكاديمية

تعتبر النزاهة الأكاديمية ركيزة أساسية في الحياة الدراسية والمهنية والمجتمعية، فهي تعني الأمانة الفكرية والاستقامة العلمية في استخدام المعلومات ونقلها وتوثيقها ونشرها وإنتاج المحتوى. لذلك تمثل النزاهة الأكاديمية منظومة أخلاقية الزامية في شركة الصروح الذكية والتي يلتزم كادرها  بمبادئ وأصول التعامل مع المحتوى التعليمي بما يضمن حقوق الملكية الفكرية.

مبادئ النزاهة الأكاديمية للطلبة

تلتزم الشركة في  معايير أكاديمية عالمية وبمستوى عالٍ في إنتاج المحتوى الالكتروني الذي تقدمه ويتوقع من المتعلمين  التصرف  بطريقة احترافية  وصادقة ومتماثلة مع مبادئ النزاهة الأكاديمية، خاصة عند إجراء التقييمات والاختبارات

جميع ما يقدمه المتعلمين من إختبارات وأعمال تكون من جهودهم الشخصية  لمعرفة المهارات المكتسبة وتحقيق مخرجات العملية التعليمية المتوقعة

تقوم الشركة في توفير أدلة ودعم فني للتواصل مع المتعلمين والتأكد من فهمهم لمتطلبات النزاهة الأكاديمية

أشكال انتهاك النزاهة الأكاديمية

تتعدد أشكال التصرف التي تعتبر مخلّة لمعايير ومبادئ النزاهة الأكاديمية، ومنها:

  • الغش: نقل أعمال الآخرين والاستخدام غير المصرح به لأي ملاحظات ومعلومات ومواد في الاختبارات  الأكاديمية أو التدريبية
  • السرقة الفكرية/ الانتحال الأدبي: الاقتباس من أعمال الآخرين دون الاشارة  الى المرجع
  • استغلال التعاون: الاعتماد على الآخرين لإنجاز المهام الموكلة للمستخدم ( الطالب، المتدرب) بشكل شخصي
  • التلفيق والتزوير:  تغيير المعلومات المتاحة الخاصة بالمستخدم وتلفيقها في أي اختبارات او تقييمات ، أو احضاره لشهادة طبية مزوّرة من أجل التغيب عن الحضور
  • انتحال شخصية الغيرادّعاء المستخدم صفة غيره خلال حضوره للتدريب ، أو في الاختبارات ، أو في أي نوع من الواجبات

آليات كشف مخالفات النزاهة الأكاديمية

توفير نظام Turnitin كنظام معتمد في الشركة  للتحقق من احتمالات السرقات الأدبية والعلمية في المحتوى المقدم  من طرف الشركة. يشمل تقرير هذه الأداة على معلومات تفصيلية حول التطابقات التي تم العثور عليها

يتم استخدام محرك (محركات) البحث للعثور على المواقع التي من المحتمل أن يتم الرجوع إليها من قبل استخدام عبارة بحث محتملة وهذه خاصة بالمحتوى الذي يتم تأليفه داخل الشركة

يتم متابعة دخول المتعلم على المنصة الإلكترونية الخاصة بالشركة  وتسجيل وقت حضور المحاضرات بشكل كامل

تستخدم الشركة نظام تحديد المواقع على خرائط جوجل  لتحديد أماكن المتعلمين

تسجيل جميع المعلومات الخاصة بشبكة الإنترنت للمتعلمين في كل مرة للتأكد من موقع المتعلم وعدم تأدية اشخاص آخرين اختباراتهم وواجباتهم

تكون الاختبارات محددة بوقت لكل سؤال ويتم الانتقال للسؤال الثاني

المتابعة الدورية لأداء المتعلمين للأنشطة والواجبات


لائحة عقوبات الطلاب حال انتهاك قواعد الاختبارات والنزاهة الأكاديمية: –

في حال ثبوت وقوع انتهاك لقواعد الاختبار يجوز للمعهد مطالبة الطالب بالانسحاب من البرنامج وهذا من جانب الالتزام بالنزاهة الاكاديمية، بينما يخضع الطلبة الذين لديهم تقصير في اتباع الارشادات الى اجراءات تأديبية مع مراعاة منع الطلبة من التواصل مع بعضهم البعض اثناء تأدية الاختبار.

الاجراءات التي يتم اتباعها للتعامل مع المخالفات:
• التنبيه الخطي.
• الحرمان لمدة محددة من ممارسة نشاط أو أكثر من الأنشطة الطلابية التي ارتكبت
المخالفة فيها.
• صدور إنذار أول للطالب، ثم إنذار نهائي، وف اقا لقرار اللجنة المكلفة بالتحقيق
• الغرامة المالية.
• إلغاء التسجيل في مادة أو أكثر من مواد الدورة الذي تقع فيه المخالفة.
اعتبار الطالب راسبا في مادة أو اكثر

وفي حال من الاجراءات قد يتم الفصل النهائي او المؤقت من المعهد
وفي اجراء اخر أيضا قد يتم تعليق منح الدرجة

أما في حالة التأكد من وجود تزوير أو احتيال في متطلبات الحصول على الدرجة فقد يتم الغاء منح الحصول على الشهادة.
•في حال ثبوت، بعد التحقيق، محاولة الطالب الغش، سواء بالمشاركة فيه أو الشروع به أثناء
أداء اختبار إحدى المواد، فإنه يتعرض إلى العقوبات التالية:
.1صدور إنذار أول أو إنذار نهائي للطالب، بما يتوافق مع قرار اللجنة المكلفة بالتحقيق.
.2رصد درجة صفر في الاختبار.
.3اعتباره راسبا في المقرر.
.4إلغاء تسجيل الطالب في بقية المقررات المسجلة له في ذلك الفصل.
يتعرض الطالب الذي اتفق مع طالب آخرأوشخص آخرعلى الدخول لأداء الاختباربد الا عنه
إلى العقوبات التالية:
.1صدور إنذار أول أو إنذار نهائي للطالب، بما يتوافق مع قرار اللجنة المكلفة بالتحقيق.
.2رصد درجة صفر في الاختبار.
.3اعتباره راسبا في المقرر.
.4إلغاء تسجيل الطالب في بقية المقررات المسجلة له في ذلك الفصل.
ملاحظة:
يجوز الجمع بين عقوبتين تأديبيتين أو أكثر من العقوبات المنصوص عليها في هذا النظام.
الإجراءات الوقائية لضمان مصداقية التقييم وكفاءة المخرجات:

تعتمد بعض المعاهد نماذج متميزة لمتابعة ومراقبة أداء الطلبة بشكل الكتروني من خلال استخدام انظمة الكترونية ذكية بجودة عالية يتم تطويرها خصيصا لهذه المعاهد لمتابعة الطلبة واصدار تقارير بحق المخالفين منهم ورصد اي اجراءات من شأنها ان تمس بالنزاهة الاكاديمية. وهذا من شأنه يحقق مصداقية في التقييم وكفاءة المخرجات والاجراءات كثيرة نجمل منها:
1-رصد حضور وغياب الطلبة على الأنظمة الالكترونية وتسجيل وقت الحضور لكل محاضرة.

2-استخدام خاصية منع النسخ واللصق للأعمال الفصلية للتأكد من الأعمال المبنية على جهد شخصي للطلاب ورصد المخالفات واتخاذ ما يلزم.

3-زيادة عمليات التقييم المستمر وتقليل مدة الاختبار الزمنية بما يتوافق مع متوسط سرعة
الإجابة للطالب العادي مع إضافة زمن احتياطي لا يتجاوز %1٥من إجمالي الزمن المخصص للاختبار

4-العمل قدر الامكان على السماح للطلبة للتقدم للاختبار بنفس الوقت لمنع المتقدمين من نقل الاسئلة والحلول للاختبار اللاحق.

5- العمل على  صياغة الأسئلة بطريقة غير قابلة للنسخ وتحويلها إلى ملفات صوتية أو مرئية بحيث لا يستطيع الطالب نسخها ونقلها .

6-الاعتماد على الأسئلة الاستنتاجية التي تختبر الفهم بدرجة  50 %من إجمالي الاسئلة.
7- يتم تدقيق الأسئلة والإجابات من خلال فريق قسم ضمان الجودة.
8- استخدام الخاصية العشوائية سواء في ترتيب الأسئلة، أو في ترتيب الإجابات، إلى جانب
التنوع في نمط الأسئلة، بحيث تقيس مهارات عالية المستوى مثل التحليل والتركيب
والاستنباط، والتقليل من استخدام الأسئلة التي تقيس مهارات منخفضة المستوى مثل
أسئلة التذكر والصح والخطأ وغيرها.
9- فرض العقوبات على أي شبهة غش أو تسريب للأسئلة، وقد تصل العقوبة إلى الفصل النهائي من المعهد.

10- يتضمن بنك الأسئلة لكل اختبار عدد من الأسئلة يساوي ثلاث أضعاف عدد الأسئلة المحدد لهذا الاختبار، مع استخدام أسئلة عشوائية بحيث تظهر أسئلة مختلفة عند كل طالب، مع
مراعاة مستوى الأسئلة، ويتم ذلك بأخذ الأسئلة من بنك ُتصنف فيه الأسئلة في فئات حسب
مستوى صعوبتها.
11-منع استخدام أسئلة من الإنترنت أو من بنك أسئلة من قبل الناشر (مؤلف الكتاب،) وفي
حال الضرورة، يمكن استخدام هذه الأسئلة بعد إجراء بعض التعديلات في بنيتها ومطالبها.
12- اعادة  صياغة السؤال  بالشكل الذي يضمن عدم جدوى عمليات البحث السريع عن كلمات مفتاحية لإيجاد الحلول

13-  في حال كانت الاختبارات عن بعد يتم وضع خطة مرئية لبعض المواد وبشكل عشوائي.
14- يتم استخدام الأسئلة التتابعية وباتجاه واحد بحيث يظهر كل سؤال على حده ، وذلك لإنصاف الطلبة، والحد من عملية الغش في نفس الوقت، مع مراعاة عدم الرجوع الى السؤال السابق.

إجراءات التظلم من العقوبة:

في حال تظلم الطالب من العقوبة عليه القيام بالاجراءات التالية:
– التواصل المباشر مع قسم الإرشاد الأكاديمي، وإرسال توضيح لأسباب مخالفة السياسة
العامة لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي، وتقديم طلب بإمكانية تخفيف العقوبة أو
رفعها بالكامل، ويحق للجامعة رفض التظلم حال عدم جدوى الأسباب المقدمة، أو
مخالفتها للسياسة العامة المنصوص عليها.
– لا يجوز لمقدم التظلم مناقشته على مواقع التواصل الاجتماعي أو في المجموعات الطلابية،
وعليه الالتزام بالتواصل المباشر مع إدارة المعهد فقط، لضمان حيادية الإجراءات وعدم
تعرضها لأي ضغوطات خارجية.